المقالات

مسجد دولما بهجة في اسطنبول
مسجد دولما بهجة في اسطنبول

يُعتبر جامع دولما بهجة أحد أبرز المساجد التاريخية في إسطنبول، وهو يجسد روعة الهندسة العثمانية. تم بناء المسجد في القرن التاسع عشر بأمر من السلطان عبد المجيد الأول، ليصبح مركزًا للسلطة العثمانية. يتميز الجامع بتصميمه الفريد وزخارفه الفاخرة، ما يجعله شاهدًا على العظمة والفخامة التي عاشتها الإمبراطورية العثمانية.

معلومات عن مسجد دولما بهجة

يتجلى جمال جامع دولما بهشة، الذي فتح أبوابه للعبادة في الثالث والعشرين من مارس عام 1855، بتصميمه وهندسته، حيث يتميز المسجد بقبة مركزية ومخطط مربع، مما يجعله شبيهًا إلى حد كبير بمسجد أورتاكوي الذي بناه نفس المهندس المعماري، مع اختلاف واضح في النوافذ المضيئة وتصميم المآذن.

أما بالنسبة للجزء المخصص للسلطان في المسجد، فهو مستطيل الشكل ويقع في الطابق السفلي. يبدو أن أجزاء المسجد المختلفة، بما في ذلك القسم المخصص للسلطان، قد صُممت بشكل مستقل وفقًا لوظائفها، ثم تم دمجها في الواجهة الشمالية. بينما لم يكن هناك ابتكار كبير في العمارة الإسلامية خلال هذه الفترة، إلا أن التغيير الرئيسي كان ملاحظًا في الواجهات الخارجية والزخارف.

سبب تسمية جامع دولما بهجة بهذا الاسم

سُمي مسجد دولما بهجة بهذا الاسم نسبة للقصر، والذي نال تسميته بسبب الأرضية التي بُني عليها والتي كانت في الماضي ميناءً طبيعيًا، تم ملؤه وغمره بالتراب في بداية القرن السابع عشر، ليتحول إلى حديقة خاصة للسلاطين. تم تسميتها "دولمة باهتشة"، معناها "الحديقة المحشوة". في عام 1843، أمر السلطان عبد المجيد الأول ببناء القصر على هذه الحديقة، واستغرق البناء 13 عامًا. شهد القصر العديد من الأحداث الهامة، مثل اعتقال رجل الدولة مدحت باشا من قبل أنصاره، ويوجد أمام القصر سلم الخلفاء المنتصرين في الحروب العالمية.

تصميم وعمارة مسجد دولما بهجة

عندما نتفحص تفاصيل العمارة الداخلية للمسجد، نجد أن القبة والمثلثات تمت زخرفتها بأسلوب غربي باستخدام التذهيب واللوحات الزيتية، وهي تمثل نقطة بارزة في تاريخ صناعة الرخام الملون والزخارف الباروكية. تتميز الزخارف في المحراب والمنبر بتصميم مبتعد عن التقليد الشرقي النمطي، مما يضفي على المكان جاذبية فريدة وجمالية استثنائية.

أين يقع مسجد دولما بهجة وكيفية الوصول اليه

يقطع جامع دولما بهجة في الجهة الجنوبية من قصر دولما بهجة الشهير، مميزا بقربه من الساحل بين منطقتي بشكتاش كبتاش، حيث يعتبر موقعه استراتيجيا، نظرا للنشاط السياحي الكثيف في المنطقة، للوصول إلى جامع دولمة بهجة من محطة تقسيم، يمكنك السفر بالمترو إلى محطة كاباتاش ثم المشي إلى قصر دولما بهتشه. كما يمكن الوصول إليه بسهولة عبر السيارات الخاصة، الترام، أو الباصات.

استكشف اجمل مساجد اسطنبول مع سكاي لاين السياحية

ختاما تعتبر المساجد من أبرز المرافق السياحية في اسطنبول، حيث تتميز بجمالها المعماري وتاريخها العريق، كما أن شركة سكاي لاين السياحية على استعداد دائم لتنظيم جولات نوعية ومميزة على أجمل الأماكن في تركيا، سواء الطبيعية أو الأثرية، للتعرف على خدماتنا يمكنك التواصل معنا.