المقالات

متحف بانوراما اسطنبول
متحف بانوراما اسطنبول

يعتبر متحف بانوراما اسطنبول واحداً من اشهر المرافق للسياحة في اسطنبول، حيث يتمتع المتحف بقيمة تاريخية وإرث حضاري كبير، ما يجعله من الوجهات البارزة أمام الراغبين في التعرف على تاريخ المدينة، وزيارة اجمل المتاحف في اسطنبول، وفي هذا المقال، سنتعرف مع سكاي لاين السياحية على أكثر ما يميز هذا المتحف.

ماذا يوجد في متحف بانوراما اسطنبول

افتتح المتحف في 31 يناير 2009، ويتكون مبناه من ثلاث طوابق. يحتوي الطابق الأول على متجر لبيع الهدايا التذكارية و المجسمات المصغرة المتعلقة بفتح القسطنطينية. في الطابق الثاني، يتم عرض التاريخ والثقافة العثمانية من خلال صور للسلاطين من تلك الحقبة، مع شروحات مفصلة عن الشخصيات، بالإضافة إلى بعض القطع الأخرى مثل الألبسة التقليدية.

أما الطابق الأخير والأجمل، فهو مصمم بشكل دائري ويُغطى بقبة كروية مزخرفة برسوم ثلاثية الأبعاد، مما يخلق تجربة غامرة تشعر بأنها حقيقية. يتضمن هذا الطابق تفاصيل مثل الأحجار المنبثقة من المنجنيق وملامح التعب على وجوه المقاتلين، إلى جانب الأسلحة الحقيقية مثل المدافع والرماح والأدوات الأخرى الموجودة على أرضية المتحف. كما تضيف المؤثرات الصوتية أجواءً واقعية، حيث يمكن سماع التكبيرات وصهيل خيول الجيوش وأنين الجرحى وأصوات انهيار أحجار سور القسطنطينية.

أهم ما يميز متحف بانوراما اسطنبول

  • يضم متحف بانوراما إسطنبول مجموعة كبيرة من اللوحات والفنون الرائعة التي يتحدث عنها الجميع. ما يميز هذا المتحف هو عرضه للتاريخ بطريقة شيقة تشجع الزوار على الاستكشاف والتعرف على المزيد بينما يستمتعون بما يشاهدون.
  • المتحف مجهز بمعدات تصوير عالية الجودة، بالإضافة إلى إضاءة ومؤثرات صوتية جذابة تعزز تجربة الزوار. كما يضم مجموعة متميزة من الجداريات الضخمة التي تسرد أحداث معركة القسطنطينية بشكل مفصل.
  • تمكن متحف بانوراما إسطنبول من جذب عدد كبير من السياح الأتراك والأجانب من مختلف البلدان العربية والغربية.

أفضل الأنشطة التي يوفرها متحف بانوراما اسطنبول

إضافةً إلى الفنون الرائعة التي يعرضها المتحف، يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة.

  • في الطابق الأرضي، يتوفر متجر للهدايا التذكارية التي تروي أحداث معركة القسطنطينية، والتي يمكن للزوار أخذها معهم كذكرى.
  • بعد ذلك، يمكن للزوار الانتقال إلى الطابق التالي حيث يستعرضون لوحات تروي فتح القسطنطينية بطريقة شيقة ومختصرة.
  • في الطابق الذي يليه، يمكن للزوار مشاهدة بانوراما المعركة من خلال رسوم مجسمة ثلاثية الأبعاد، ويستعرض الطابق التالي الأسلحة التي استخدمها المقاتلون خلال معركة فتح القسطنطينية.
  • يحتوي المتحف على جزء ثلاثي الأبعاد بجانب الجداريات التي تصور المعركة عبر الرسوم والمؤثرات الصوتية عالية الجودة، حيث يُنصح الزوار باستخدام سماعات الأذن لتجربة الأحداث وكأنهم جزء من المعركة.
  • توجد العديد من المطاعم والمتاجر والمقاهي بجانب المتحف، حيث يمكن للزوار تذوق الطعام التركي والاستمتاع بالمشروبات اللذيذة، كما يتوفر الكثير من المساحات الخضراء للتنزه حول المتحف.
  • بالقرب من المتحف، يمكن زيارة معالم أخرى مثل بازار فندق زاده ومتحف تشورا. ولتعزيز تجربة الزيارة، يمكن للزوار استئجار مترجم إلكتروني لفهم جميع المعلومات.
  • كما يتواجد خارج المتحف طائرة هليكوبتر يمكن للزوار ركوبها للاستمتاع بجولة سينمائية متحركة تعرض مشاهد من إسطنبول.

موقع متحف بانوراما اسطنبول وكيفية الوصول اليه

يقع متحف بانوراما إسطنبول في منطقة توبكابي، التي كانت في الماضي منطقة محصنة لحماية محمد الفاتح. يمكن للزوار الوصول إلى المتحف عن طريق ركوب ترام كاباتاش باغجلار (T1) حتى يصلوا إلى داخل حديقة توبكابي.

مواعيد الزيارة لمتحف بانوراما اسطنبول

يمكن للسياح زيارة المتحف يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السادسة مساءً، دون أيام إجازة.

يدفع الزوار البالغون 150 ليرة تركية، بينما يدفع الأطفال 50 ليرة تركية.

تعرف على متاحف اسطنبول مع سكاي لاين السياحية

إذا كنت شغوفًا بالتعرف على المعالم الأثرية في اسطنبول، فإن سكاي لاين السياحية، تمنحك الفرصة من خلال خدماتها المتكاملة في مجال السياحة في تركيا، حيث تنظم لك الشركة برامج نوعية توائم الهدف الذي تزور تركيا من أجله، يمكنك التواصل معنا للتعرف على المزيد من التفاصيل.