المقالات

markets-in-istanbul
اشهر الاسواق الشعبية في اسطنبول

ما هي اشهر الاسواق الشعبية في اسطنبول؟

تتميز مدينة إسطنبول بأنها تضم العديد من الأسواق الشعبية فيها ، كما تجعل هذه الأسواق عملية التسوق أسهل على السياح والسكان ، نظرا للأسعار المنخفضة مقارنة مع المولات ومراكز التسوق الكبيرة إلى جانب احتوائها على كافة المنتجات التي يرغب السياح بشرائها ، وفيما يلي مجموعة من اشهر أسواق إسطنبول الشعبية.

السوق المصري

إذا نويت السياحة في إسطنبول وقررت زيارة أحد أهم الأسواق الشعبية فيها ، فإن السوق المصري أحد اشهر الاسواق الشعبية في اسطنبول سيكون من أهم الخيارات أمامك حيث أنك تستطيع أن تلبي رغبة نفسك من خلاله ، سواء على مستوى التسوق أو على مستوى التقاط الصور التذكارية فيه ، فهو يتميز بتصميمه المعماري المميز وتوفّر جميع المنتجات المتعلقة بالعطارة وبيع التوابل والهدايا إلى جانب الفواكه المجففة والحلوى التركية فيه، يقع السوق المصري في منطقة امينونو في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول كما يتميز بكثرة المطاعم الموجودة فيه وبالقرب منه التي تقدم أشهى الأطباق ليكون هذا السوق من أكثر ما يجذب السياح لزيارته.

 

سوق ساهافلار

يُعتبر " سوق الصحافيين" من اقدم الاسواق الشعبية في اسطنبول حيث يرجع بناؤه إلى القرن الخامس عشر ، يقع في منطقة بيازيد في الجانب الأوروبي من المدينة ، يختص سوق الصحافيين  ببيع الكتب منذ إنشائه حيث كان يقتصر على بيع المخطوطات المكتوبة  فقط ، نظرًا إلى أن نظرة الدولة العثمانية بأن الكتب المطبوعة من أساليب الغزو الغربي إلى أن تحررت الدولة من هذه القناعة ، ليتم إنتاج المطبعة العثمانية الأولى في القرن الثامن عشر ،من ثم نشر الكتاب المطبوع الأول في عهد الدولة العثمانية ليصبح هذا السوق مركزا التقاء للمثقفين والمهتمين بالكتب منذ تلك الفترة حتى الآن.

سوق الفاتح

 يقع سوق الفاتح بالقرب من جامع الفاتح الأثري الشهير ، ويُقام يوم الأربعاء من كل أسبوع و يُعتبر من اشهر الاسواق الشعبية القديمة التي يعود تاريخها إلى العديد من القرون ، كما يُعد مكاناً ممتازاً للزوار الباحثين عن تجربة تسوق تركية تقليدية ، يتميز السوق بتشكيلة واسعة من المنتجات المحلية والعالمية مثل الملابس والأحذية والحرف اليدوية والتحف والمجوهرات والأطعمة اللذيذة والمشروبات العصرية ، يمتد سوق الفاتح على مساحة واسعة ويزخر بالحركة والنشاط بسبب الزوار والسكان المحليين الذين يقدمون على زيارته بشكل مستمر

سوق يشيل كوي

يُعتبر سوق يشيل كوي واحداً من اهم الاسواق التاريخية في اسطنبول، حيث يتميز بكونه أحد أكبر الأسواق الشعبية في المدينة ويعد وجهة سياحية رائعة للراغبين في الاستمتاع بالتسوق واستكشاف تاريخ وثقافة المدينة، كما يشتهر السوق بتنوع معروضاته، حيث يمكن للزوار العثور على جميع أنواع المنتجات، بما في ذلك الحرف اليدوية، الملابس التقليدية، التحف، المجوهرات، الأطعمة والمشروبات، التوابل، العطور، التحف القديمة والأدوات المنزلية وغيرها الكثير.

سوق محمود باشا

يقع سوق محمود باشا في منطقة الفاتح بالقرب من السوق المسقوف في إسطنبول الأوروبية، ويعتبر من أرخص أسواق المدينة رغم جودة منتجاته ووفرتها، خصوصا المنتجات المتعلقة بالملابس النسائية والرجالية إلى جانب مجموعة من المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق التركية ليكون هذا السوق من اكثر الأسواق التي يرغبها السياح.

سوق لالالي

يُعتبر سوق لالالي من افضل الاسواق الشعبية في اسطنبول وأشهرها، يقع في الجانب الأوروبي من المدينة، تحديدا في منطقة الفاتح والتي تُعتبر من المناطق ذات الأهمية الكبيرة لدى السياح نظرا لمكانتها التاريخية إضافة إلى أنها منطقة يستهدفها السياح العرب بشكل كبير، ما منح السوق قيمة تسويقية وسياحية كبيرة ، كما يتميز سوق لالالي بأنه من ارخص اسواق اسطنبول التي يرغب بزيارتها السياح والسكان لشراء المنسوجات والملابس .

جراند بازار السوق المغطى

يقع البازار المغطى بمنطقة بايازيد في إسطنبول الأوروبية، ويُعتبر من اقدم اسواق اسطنبول الشعبية حيث تم بناؤه بأمر من السلطان محمد الفاتح في القرن الـ 14 تحديدا في عام 1461 ليتم توسيعه في القرن الـ 16، يتميز السوق بتصميمه المعماري الفريد حيث البوابات على شكل أقواس والأسقف المزخرفة، ويعتبر السوق المغطى من الأسواق التي يقصدها السياح نظرا للأسعار المناسبة فيه، إلى جانب احتوائه على جميع المنتجات التي يحتاج السياح شراءها مثل الهدايا والمنسوجات والأدوات المعدنية.

 

سوق الجمعة

يقع سوق الجمعة بمنطقة الفاتح في اسطنبول الأوروبية، ويُعتبر من اشهر الاسواق وارخصها في المدينة، كما يُعد من الأسواق التي تشهد إقبالًا كبيرًا من السياح نظرا لتقسيماته المميزة بين جزء لبيع الأسماك، وآخر لبيع الأدوات المنزلية إلى جانب أقسام أخرى لبيع الملابس والأحذية.

سوق بيازيد

سوق بيازيد من الأسواق المعروفة جدا لدى السياح الذين يزورون مدينة إسطنبول، حيث أنه يقع في منطقة بيازيد التابعة للفاتح التي تُعتبر من أكثر المناطق التي يقصدها السياح بهدف التسوق والتعرف على المعالم الأثرية والدينية التي تضمها المنطقة، كما يتميز السوق باحتوائه على جميع السلع والمنتجات التي تلبي رغبة زائريه بإيجاد ما يبحثون عنه بأسعار مناسبة.

سوق اراستا

يقع سوق اراستا في منطقة السلطان أحمد بالقرب من المسجد الأزرق ما أكسبه قيمة سياحية كبيرة، كما يحظى هذا السوق بمكانة تاريخية مرموقة حيث تم بناؤه في زمن الدولة العثمانية، يتكون السوق من زقاق مليء بالدكاكين إذ يفوق عدد الدكاكين فيه السبعين دكانا تُباع فيها الهدايا التذكارية والمشغولات اليدوية مثل السجاد والأدوات المعدنية إلى جانب العطور والأحذية، يُعتبر سوق اراستا من أشهر الاسواق الشعبية في اسطنبول.

سوق عثمان بيه

 يقع سوق عثمان بيه في منطقة شيشلي في الجانب الأوروبي لمدينة إسطنبول بالقرب من ميدان تقسيم الذي يُعتبر من أشهر ميادين المدينة، يتم بيع البضائع فيه بالجملة والمفرق، ويتميز بجودة البضائع المعروضة فيه حيث يضم العديد من المنتجات التي يرغبها السياح والسكان، مثل الملابس والاكسسوارات إضافةً إلى العطور والمنسوجات اليدوية.

 

الأسئلة الشائعة

ما هو أرخص سوق في اسطنبول؟

تتميز مدينة إسطنبول بوجود عدد كبير من الأسواق الشعبية فيها والتي تعتبر بشكل عام رخيصة مقارنة بغيرها ومن أبرز هذه الاسوق سوق الفاتح وسوق لالالي.

ماذا يمكن ان تشتري من اسطنبول؟

إسطنبول بيئة مناسبة جدا للتسوق نظرا لجودة منتجاتها وأسعارها المناسبة التي تجعل السائح قادرا على شراء كل ما يرغب به من المنسوجات والأدوات المعدنية والمشغولات اليدوية.

من أين أشتري ملابس في إسطنبول؟

الملابس من أكثر المنتجات المميزة في مدينة إسطنبول ثم إنها تباع في جميع الأسواق الشعبية حيث يمكنك شراء الملابس من سوق الفاتح أو سوق مارتر كما يمكن أيضا شراؤها من سوق بيازيد.

 

في ختام مقالنا نكون قد استعرضنا مجموعة من اشهر اسواق اسطنبول الشعبية، وتعرفنا على مميزاتها وأماكن وجودها، في الوقت الذي تستعد فيه شركتنا لتقديم مجموعة متنوعة من أفضل الجولات والبرامج السياحية في الاسواق الشعبية في اسطنبول.